أولاً : استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر
تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء ـ إعداداً وتنفيذاً وتقويماً وإدارة ـ التي يعدها ويديرها المعلم ، وتتطلب هذه الطريقة الانتباه من قبل عناصر العملية التعليمية ، خاصة إذا حددت بزمن . إذ يتم تقديم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تعطي للمعلم تغذية راجعة عن تعلم الطلبة ، فيستجيب بتكييف الدرس حسب الحاجة .
ومن فعاليات التدريس المباشر :
ـ المحاضرة ـ العرض التوضيحي
ـ ضيف زائر ـ كراس العمل ، أوراق العمل
ـ أسئلة وإجابات ـ أنشطة القراءة المباشرة
ـ حلقة البحث ـ العمل في الكتاب المدرسي
ـ البطاقات الخاطفة ـ التدريبات والتمارين
مزايا استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر :
1. تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد وتكلفة .
2. تسلسل المعلومات وتكاملها .
3. يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
4. يسهل التخطيط له من قبل المعلم .
دور المتعلم في التعليم من خلال التدريس المباشر :
1. الإصغاء الفعال .
2. طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب .
3. المساهمة في الدرس بإعطاء ملحوظات تضيف معلومات وأفكاراً وآراء جديدة للدرس .
4. ممارسة المهارات المكتسبة بإشراف المعلم ، ومن ثم باستقلالية .
5. استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة التعلم .
دور المعلم في تطوير التدريس المباشر :
1. تحديد المعرفة والمهارات الأساسية التي يحتاجها الطلبة لاستيعاب الدرس(تحديد المتطلبات السابقة ) .
2 . تنظيم وتخطيط العرض في تسلسل منطقي .
2 . تنظيم وتخطيط العرض في تسلسل منطقي .
3.فحص استيعاب الطلبة مثل طرح الأسئلة الصفية خلال الدرس وملاحظة استجابات الطلبة .
4 . عرض نموذجي للمهرة ، وتوفير الفرص لممارستها من الطلبة .
5 . مراقبة تقدم الطلبة من خلال التقويم المرحلي والمستمر خلال فترة التدريب في الحصة .
6 . مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .
6 . مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .
7 . تخطيط الخطوات القادمة في التعلم اعتماداً على إجابات الطلبة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق